حفل تسليم المهندس أنسي ساويرس جائزة الحكمة 2015

حفل تسليم المهندس أنسي ساويرس جائزة الحكمة 2015

فى الذكرى الثالثة لنياحة مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث اقام المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي احتفالية لتوزيع جائزة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي باسم جائزة البابا شنوده الثالث للحكمة أو جائزة الحكمة وقد سلمت هذه السنة 2015م  للمهندس آنسي ساويرس 

وقد سلم قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وشريكه في الخدمة الرسولية نيافة الحبر الجليل الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، مساء اليوم الخميس 19/3/2015، جائزة البابا شنوده الثالث للحكمة، لرجل الأعمال المهندس أنسي نجيب ساويرس، رئيس مجموعة أوراسكوم متعددة الأنشطة ومؤسسها.
جاء ذلك في احتفالية أقامها المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، برعاية قداسة البابا، وفي حضور وتشريف كل من قداسة البطريرك مار أغناطيوس آفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، وقداسة الكاثوليكوس آرام الأول كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا في لبنان، وزوجة المهندس أنسي ساويرس السيدة يسرية لوزا، ونجله رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس.
وفي كلمته بالاحتفالية، رحب قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني بالسادة الحضور، معربا عن سعادته الغامرة، لثلاثة أسباب أولها زيارة صاحبي القداسة مار أغناطيوس أفرام الثاني، والكاثوليكوس أرام الأول وحضورهما الاحتفالية، واصفا تلك الزيارة بأنها تحمل بركة في ظل الظروف العصيبة التي تمر بالمنطقة. أما السبب الثاني فهو إقامة احتفالية اليوم في ذكرى نياحة مثلث الرحمات البابا شنوده الثالث نوعا من الوفاء المطلوب دائما للذين تعبوا من أجل الوطن والكنيسة وصنع السلام في كل الربوع.
وتابع قداسة البابا أن ثالث أسباب سعادته اليوم هو تكريم المهندس أنسي ساويرس، صاحب الشخصية الأصيلة التي عاشت على أرض مصر وخدمت وأحبت الأرض والبشر، وأعطتنا رجاء وأملا أن أرض مصر تنبت دائما نماذج ناجحة وأمثلة للجميع.
ووصف قداسة البابا المهندس أنسي ساويرس أنه شخص أخذ الحياة بجدية، وعرف تماما أن الحياة الناجحة وتقدم الإنسان والمجتمع يقومان على قدمين هما التعليم والعمل.
وأردف قداسة البابا أن المهندس أنسي ساويرس تخرج في كلية الزراعة ولم يجد نفسه في ذلك المجال، فتطلع إلى العمل بالمقاولات، لكن قابلته قوانين التأميم في بداية الستينيات. إلا أنه باصراره واجتهاده اتجه إلى العمل في الخارج سنوات، إلى أن أعاده حنين الوطن لمصر ليعمل في إصرار جديد، وعينه على التعليم الذي هو الاستثمار الأول في أي مؤسسة أو وطن.
واختتم قداسة البابا تواضروس كلمته بتأكيد أن تكريم المهندس أنسي ساويرس يأتي لأمانته وحكمته وعمله، وأيضا لمحبته وطنه، مشيرا إلى أن المهندس أنسي حصل على تقديرات كثيرة، أضيف إليها اليوم تكريم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
ومن جانبه رحب نيافة الحبر الجليل الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، في كلمته اليوم، بالحضور جميعا، مشيرا إلى أن مثلث الرحمات البابا شنوده الثالث وضع حجر أساس المركز الثقافي القبطي في 14/11/2000م، وافتتحه في 14/11/2008م، مشيرا إلى أن المهندس نجيب ساويرس هو صاحب الاقتراح في تسمية المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي بهذا الاسم، وهو صاحب الفضل في وصول المركز الثقافي إلى وضعه الحالي بمشورته المخلصة ونظرته الثاقبة، مضيفا أن قداسة البابا تواضروس يكمل حاليا تلك المسيرة برعايته الثقافة لهذا الجيل.
وهنأ نيافة الأنبا إرميا المهندس أنسي ساويرس، بفوزه بجائزة البابا شنوده الثالث للحكمة، مشيرا إلى أن المهندس أنسي هو صاحب الحكمة التي تحدث عنها الكتاب المقدس قائلا: “الحكمة هي الرأس، فاقتن الحكمة وبكل مقتناك اقتن الفهم”.
وتحدث نيافة الأنبا إرميا عن حكمة مثلث الرحمات البابا شنوده الثالث التي تميز بها، مشيرا إلى أنها جمعت بين قداسته وبين رجل الأعمال أنسي ساويرس، الذي عمل، وما زال، من أجل مصر ورفض تركها حين تعرض لمضايقات.
ومن ناحيته وجه رجل الأعمال المهندس أنسي ساويرس في كلمته اليوم، الشكر إلى قداسة البابا ونيافة الأنبا إرميا على منحه الجائزة، التي تحمل اسم المحبوب قداسة البابا شنوده الثالث، الذي يحيا الجميع ويسترشد بتعاليمه وحكمته في كل أمور الحياة.
وأضاف المهندس أنسي ساويرس أنه يشكر الله على تذليله كل الصعوبات التي مرت به، وعلى كل ما منحه الله إياه في حياته من توفيق وبركة، معربا عن فخره وسروره بتكريمه اليوم، واصفا التكريم بأنه تشريف فاق كل وصف.
هذا وقد شهدت احتفالية المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي بتسليم جائزة البابا شنوده الثالث للحكمة، عرض فيلم تسجيلي عن المهندس أنسي ساويرس، تناول حياته، وكلمات معبرة عنه على لسان أبنائه وزوجته وبعض معارفه.

قداسة البابا ونيافة الأنبا إرميا يسلمان المهندس أنسي ساويرس جائزة البابا شنوده الثالث للحكمة 2015

 

كلمة قداسة البابا تواضروس الثاني  

 

كلمة نيافة الأنبا إرميا فى احتفالية تسليم جائزة البابا شنوده الثالث للحكمة للمهندس أنسي ساويرس

 

كلمة المهندس أنسي ساويرس فى احتفالية تسليمه جائزة البابا شنوده الثالث للحكمة

 

كلمة نجيب ساويرس فى احتفالية تسليم جائزة قداسة البابا شنوده الثالث للحكمة للمهندس أنسي ساويرس

 

كلمة د. أسامة الغزالى حرب فى احتفالية تسليم جائزة قداسة البابا شنوده الثالث للحكمة ٢٠١٥ م

 

فيلم تسجيلي عن المهندس أنسي ساويرس باحتفالية المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي

 

المهندس أنسي ساويرس في المركز الثقافي القبطي أثناء حفل تسليمه جائزة قداسة البابا شنوده الثالث للحكمة

 

بدء احتفالية تسليم المهندس أنسي نجيب ساويرس جائزة قداسة البابا شنوده الثالث للحكمة


التعليقات